أخر الأخبار
الرئيسية » تقارير » دور الكنيسه المصريه في الطباعة

دور الكنيسه المصريه في الطباعة

دور الكنيسه المصريه في الطباعة

 

كتب- أسامة عليوة

عندما عزفت الالحان لماكينة طباعة!!رأى أن يشتري مطبعة لنشر الفكر،وهي المطبعة الثانية في مصر بعد المطبعة الأميرية التي اشتراها محمد علي أيام ولايته.وأرسل مجموعة من الشباب للتدريب على الطباعة في المطبعة الأميرية بموافقة الخديوي،وطلب من وكيل البطريركية استقبال تلك المطبعة عام 1860 م استقبالًا حافلًا، بالكهنة والشمامسة بالملابس الكهنوتية والألحان الكنسية إذ كان البابا في ذلك الوقت في الدير. وقد علّق البابا على هذه المطبعة وعلى استقبالها بقوله:

“لست أُكرِّم آلة من الحديد ولكني أُكرِّم المعرفة التي ستنتشر بواسطتها و لو كنت موجودا لفعلت كما فعل داود النبي امام تابوت العهد”

. ومن أول الكتب التي طبعتها هذه المطبعة “القطمارس الدوار” و “خطب ومواعظ أولاد العسال” ثم بعد ذلك “جريدة الوطن”.

ما أن وجد البابا كيرلس الرابع نفسه المسئول الأول عن الشعب حتى جعل التعليم اهتمامه الأول في وقت كان حكام مصر من الإنجليز والأتراك يتبنون القول: “أن الشعب الجاهل أسلس قيادة من الشعب المتعلم”.

كان يشغله الجانب التعليمي، فاهتم بإحضار أساتذة ماهرين، وإعداد برنامج تعليمي على النسق الأوربي،

وكان اهتمام البابا موجهًا أساسًا إلى بناء الشخصية، مشدّدًا على حسن تربية الأولاد، مؤمنًا بأنه لا يمكن للكنيسة أن تنمو إلا برجال المستقبل المتعلمين.

أنشأ البابا المدارس والمكاتب لصنوف المعرفة واللغتين القبطية والعربية وأصول الديانة وقواعدها. وجعل المدارس مفتوحة أمام الجميع، وأنشأ مدرسة الأقباط الكبرى بالأزبكية بجوار الكنيسة المرقسية الكبرى.

كان التعليم مجانًا، …….

يقدم لهم الكتب والأدوات المدرسية مجانًا، وبذلك سبق الحكومة في هذا المضمار بأكثر من قرن من الزمان. وكان يباشر إدارة المدرسة بنفسه، فأوجد حجرة خاصة له في المدرسة حيث كان يفتقد المدرسة يوميًا، وكان يحضر بنفسه مع الطلبة منصتًا للأساتذة
وهو اول من اهتم بتعليم البنات

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مؤتمر بعنوان (دور المبدعين العرب فى مكافحة الفكر الارهابى) بحضور ممثلى ثمان دول عربيه.

كتب/عماد ابو العمرو. في لقاء ثقافي راقي ولقاء ود وحب من اجل مصر والعالم العربي ...