.

.

إسراء عماد تكتب:الرشوة جريمة يعاقب عليها القانون

الرشوة جريمة يعاقب عليها القانون

الرشوة هي فرض مقابل غير مشروع للحصول على منفعة معينة، وهي ممارسة غير مقبولة ناتجة عن تعسف في استعمال السلطة، واستغلال الموظف لسلطته التقديرية وخيانته للأمانة سعيا وراء تحقيق دخل اضافي بطريقة غير مشروعة.

يقدم المواطن الرشوة إما جهلا بالقانون أو استغلالا لجشع الموظف بغية الحصول على الرخص والصفقات والتهرب من الضرائب.

وقد حرم الدين الإسلامي الرشوة، وعدها من الكبائر،

ضِعاف الإيمان هم من يقدِّمون الرشوة، وضعاف النفوس هم من يقبلونها، وهنا من هو أشدُّ منهما ضعفاً وفساداً؛ وهو الراشي، أي الوسيط الذي يعرَّفهما على بعض ويُسهِّل لهما مهمة إتمام دفع الرشوة. وفي هذا السياق؛ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لعن الله الراشي والمرتشي والرائش بينهما). واللعن هو الطرد من رحمة الله، وذلك لما في هذا الموضوع من فساد للمجتمع وظلم كبير، فكانت العقوبة اللعن. لا شيء يُبرر لأي منهم ما يفعله، فالوضع المادي والاجتماعي والمسؤوليات المالية وغيرها؛ ليست أسباباً تُبيح للمرتشي أن يقبل الرشوة. وكون المجتمع معتادٌ على مثل هذا الأمر وتفشيه في فئةٍ معينة؛ ليست أسباباً للراشي حتى يمشي مع التياركما أن القانون الجنائي في جميع دول العالم يعاقب المرتشين، ويتعامل معهم كأفراد يمثلون خطورة على استقرار واستمرارية المجتمعات، وللحد من هذه الجريمة وفضح مرتكبيها،

وأجهزة الدولة المختلفة مسؤولة عن الحدِّ من هذه الظاهرة، ولكن وقوفنا عند هذا الحد هو التواكل بعينه، فلقد ألغينا دورنا في تطوير مجتمعنا والحرص على سلامته. تدافعنا للواسطة لنوظف أبناءنا يقتل أحلام الكفاءات في الوظيفة، لأن فلان ابن فلان ذو التحصيل العلمي الأقل حصل على الوظيفة، لأن والده “بيمن” على فلان. ترسو المناقصة على فلان، لأن الوزير فلان من أقربائه، يخرج فلان من مشكلة عويصة؛ لأن فلان يكون أخوه. لحظة، نحن يا سادة مَن نفعل ما نُنكر؛ ثم نُنكر ما نفعل، نحن من نصنع المرض ثم ندعو بالشفاء؛ ولا نحاول أن نجد العلاج لنا. الحل البسيط والنهائي لمثل هذه الظاهرة السيئة وسِواها يبدأ بنا وينتهي بنا، نحن من أحدث الخلل في نسيج مجتمعنا، ونحن من نستطيع أن ننسِج خيوطه ونُحِيكَه ليكون أجمل عباءة نُفاخر بها العالم.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE