.

.

منهج البلاغة كاملا

1 min read

 

                            البلاغة للمرحلة الثانوية    

                            منهج مراحل التعليم الثانوي

 

إعداد : أستاذ هانىء أبو الفوارس

 

J أوّلاً : الصور الخياليّة : ” التشبيه – الاستعارة – الكناْية – المجاز المُرسَلْ ” 0

التشبيــه : الأصل في التشبيه وجود المشبه وهو الكلمة الأصلية والمشبه به وهو الكلمة المُستعارة التي يُراد بها وصف المشبه . كأنّك تقول : الجنــدي أســــد . وقد يُضاف مع المشبه والمشبه به إمّا أداة التشبيه , وإما أداة التشبيه ووجه الشبه . مثل ” الجندي كالأسد في الشجاعة ” .

أنواع التشبيـــه : 1- مُفصل .       2- مُجمل .       3- بليـغ .       4- تمثيلي .       5- ضمني .         

* المُفصّــل / وجود الأركان الأربعة . المشبه والمشبه به وأداة الشبه ووجه الشبه : مثـــــــــــــــــــل :

” العلم كالنور يهدي بعضه بعضا ” .

* المُجمـــل / حُذِف منه وجه الشبه : مثل  ” العلم كالنور ” .

* البليــــــغ / وجود المشبه والمشبه به فقط  : مثل ” العلـــم نــور ” .

* التمثيــلي  / وجود الأركان الأربعة ووجه الشبه مُتعدّد الصفـات ولكنه بين جملتين : مثـــــــــــــــــل : ” مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبّة أنبتت سبع سنابل في كل سُنبلة مائة حبّة ” .

* الضمنــي  / وجود الأركان الأربعة ويكون بين جملتين وهو خفيّْ يفهم من سياق الكلام : مثــــــــــل :

                تهون علينا في المعالي نفوسُنا *** ومنْ يخطب الحسناء لمْ يُغلها المَهرُ

  • سر جمال التشبيه : وضوح المعنى وتوكيده .

 

الاستعـارة : هي نوع من أنواع التشبيه حُذف أحد طرفيه وجاء مكانه ما ينوب عنه  وتنقسم لنوعين.

* استعارة مكنيّْــــــة / حُذف فيها المشبه به وجاءت صفة من صفاته . مثل “حدّثني التاريخ عن أمّتي”.

فالأصل  ( التاريخ إنســـان ) .

* استعارة تصريحيّة / حُذف فيها المشبه وصُرّح بالمشبه به . مثل ” انتصر الأسد في موقعة العبور ” .

فالأصل ( الجندي أســـد ) .

  • سر جمال الاستعارة / تشخيص وتجسيم وتوضيح المعنى .

 

* الكنــــاْ ية : تعبير نستعمله في غير معناه الأصلي ,يُراد به قصد مُعيّن . مثل” الرجل لسانه طويل “.

فالمقصود ( أنه ليس على خلق جيّـــد ) . وتنقسم الكناية  لأنواع ثلاثـــة :-

  • كناية عن صفــــــة / مثل : ( الطالب كثير القراءة ) كناية عن الاجتهاد .
  • كناية عن موصوف / مثل : ( لغة الضاد من أصعب اللغات ) كناية عن اللغة العربيّة .
  • كناية عن نسبــــــة / مثل : ( الوقار في ثوبـه ) كناية عن نسبة الاحترام .
  • سر جمال الكنايــة / الاتيان بالمعنى مصحوباً بالدليل عليه .

 

* المجاز المُرسَلْ / هو اللفظ المُستعمل في غير ما وُضع له لعلاقة غير المشابهة عكس بقيّة الصور .

وله علاقات كثيرة وهي :-

1- الجزئيّة / تُعبّر بالجزء وتُريد به الكـل . مثل قوله تعالى: ( فتحرير رقبة مُؤمنة ) أيّْ انسان مُؤمن . 

  2- الكليّـــة  / تُعبّر بالكل وتُريد به الجزء . مثل قوله تعالى : ( يجعلون أصابعهم في آذانهم ) أيّْ الأنامل .

  3- المحليّة  / تُعبّر بالمكان وتُريد الموجود فيه . مثل : ( واسأل القريـــة ) أيّْ أهل القرية .

  4- الحاليّــة / تُعبّر بالحال وتُريد المكان نفسه . مثل قوله تعالى : ( إنّ الأبرار لفي نعيم ) أيّْ الجنّــة .

  5- السببيّـة / تُعبّر بالسبب وتُريد المُسبب  . مثـــل : ( أمطرت السماء خيراً ) أيّْ السحاب .

  6- المُسببيّة/ تُعبر عن تسمية الشيئ باسم ما تسبب عنه . مثل قوله تعالى:( ينزل لكم من السماء رزقاً )

                    أيّْ المطــــــــــر .

                                                 ( 1 )                  

                                ”  تابع بلاغة مراحل التعليم الثانوي

J ثانيــاً:المحسنات البديعيّــة:”الطباق – المقابلة – الجناس – السجع – التورية”0

الطبــــــاق : هو الجمع بين الكلمة وضدّها في الكلام الواحد ( الكلمة وعكسها ) . مثــــل :-

1واعلم علم اليوم والأمس قبله *** ولكنّني عن علم ما في غدٍ عم    { طباق إيجابي } .

2- قال تعالى : ” قلْ هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون ” .     { طباق سلبـي  } .

 

المقــابلة : هي الإتيان بمعنيين أو أكثر ثُمّ الإتيان بما يقابل ذلك  ( الجملة وعكسها ) . مثــــل :-

– قال الرسول الكريم : ” اللهمّ اعط مُنفقاً خلفاً واعط مُمسكاً تلفاً ” . 

* القيمة الفنيّة للطباق والمقابلة : تأكيد المعنى وتوضيحه بالتضاد .

 

الجنــاس : هو اتّفاق أو تشابه كلمتين في اللفظ مع اختلافهما في المعنى , ويكون في الشعر والنثــــر ,  وهو نوعـــان :-

جناس تـام : وهو ما اتفقت فيه الكلمتان في أربعة أمور:نوع الحروف وعددها وترتيبها وضبطها: مثل:-

{ ارْضِهمْ ما دمت في أرْضِهمْ }  –  { صليت المَغْرب في بلاد المَغْرب } .

جناس ناقص :- وهو ما اختلف فيه اللفظان في واحد أو أكثر من الأمور الأربعة السابقة : مثـــل :-

– { من بحر شعرك أغترف *** وبفضل علمك اعترف }  { يا لها من عَبْرة للمُستهام وعِبْرة للرائي }.

                                                

الســـجع : هو توافق أواخر فواصل الجُمل , ويكون في النثر فقط . مثــــــــــل :-  

{ الصوم حرمان مشروع , وتأديب بالجوع ، وخشوع له وخضوع } .

* سر جمال الجناس والسجع : يُحدث نغماً موسيقيّاً يُثير النفس وتطرب له الآذان .

 

التوريـــة : هي ذكر كلمة لها معنيان أحدهما قريب ظاهر غير مقصود والآخــــر بعيد خفيّْ وهـــــــو المقصود , وتكون في الشعر والنثـــر :- مثــــل :-

– قال شوقي في حافظ { وحمّلْتُ إنساناً وكلباً أمانة *** فضيّعها الانسانُ والكلبُ حاْفظُ } .

” حــافظ ” بمعنى  صــان وهو غير مقصود / المعنى القريب  , ” حــافظ ” اسم الشاعر وهو المقصود / المعنى البعيــد .

* سر جمال التورية : تعمل على إثارة الذهن وجذب الانتباه .

                    *********************************************

J ثالثاً : الإيجــاز والإطنــاب :-

الإيجـــــــاز : هو أداء المعنى الكثير باللفظ القليل فقد قال النقاد ” البلاغة إيجاز ” ففيها فصاحة القول

ويكون الإيجاز بالقصر أو بحذف بعض الكلمات :- مثــــل :-

–  ” بسم الذي أُنزلت من عنده السورُ *** والحمد لله أمّا بعد يا عمرُ ” . تقدير الكلام ” باسم الله الذي “.

 

الإطنـــــــاب : هو أداء المعنى بأكثر من عبارة بشرط تكون لها فائدة , ويكون بالتعليل أو الدعاء أو الترادف أو التفصيل أو ذكر الخاص بعد العام :-  مثــــل :-

– قال تعالى” تنزّل الملائكة والروح فيها“ذكر الروح جبريل وهو من الملائكة بعد الملائكة.الخاص بعد العام.

– قال تعالى ” ربِ اغفرْ ليْ ولوالديَّالاطناب بالدعــــاء .

– قال عُمر بن الخطاب– أمير المُؤمنين – أقـــمْ العـــدل . الاطناب بالاعتراض .

                                                     

                                                                                                       

 

 

 

 

 

 

 

 

 

         

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE