أخر الأخبار
الرئيسية » مقالات وآراء » مصطفى حسين يكتب: فوائد رياضة رُكوب الخيل للجسم

مصطفى حسين يكتب: فوائد رياضة رُكوب الخيل للجسم

مصطفى حسين يكتب: فوائد رياضة رُكوب الخيل للجسم

تمّت على مدى سنوات طويلة دراسة فوائد رياضة ركوب الخيل للجسم والعقل؛ حيثُ توجد العديد من الفوائد الصحيّة والنّفسيّة النّاتجة عن مُمارسة رياضة رُكوب الخيل،
وتُعدّ علاجاً فعّالاً لبعض الأمراض المُزمنة كشللِ الدّماغ ومرض باركنسون.[
قبل البدء بممارسة هذه الرياضة، والتي كانت تُعدّ في السّابق مُجرّد هواية يجب على الشخص القيام بعدّة تمارين للجُزء السُّفلي من الجِسم حتى لا يتعرّض لمُشكلة شد العضلات إذا قام بممارستها فجأة؛ فهذه الرياضة تتطلّب مجهوداً مثلها مثل أيّ رياضةٍ أُخرى.
من فوائِد رياضة ركوب الخيل للصّحّة:
تنشّط الدورة الدموية. تُعلِّم الإنسان كيفيّة التحكّم بجسمه من خلال تَوازنه أثناء ركوب الخيل. تُقوِّي التركيز لدى الإنسان. تقوّي العضلات وتمنع تقلصاتها. تقوي القلب وتُحسّن أداء الأوعية الدموية والشرايين. مهمة للذين يعانون من الشلل الدماغي والذي يؤثر على الحركة؛ حيث تُستخدم هذه الرياضة كعلاجٍ لحالاتهم.
تزيد من ثقة الشخص بنفسه كما تُعلّم الإنسان الصبر. تساعد على تخفيف الوزن خاصّةً عند البطن والأرداف؛ فهي تحرق الدهون، كما أنّها من أكثر الرّياضات التي تساعد على حرق السعرات الحرارية، وتُسهِّل عملية الهضم أيضاً.
تُخفّف التشنّجات مما يعمل على علاج المَشاكل المُتعلّقة بالمفاصل. يُمكن من خلال ركوب الخيل مُعالجة الأشخاص الذين أُصيبوا بمشاكل في العمود الفقري والجلطات. لا تَقتصر فوائد رياضة ركوب الخيل على الجسم؛ بل تَمتدّ إلى فوائد لها علاقة بالصحة العقليّة والنفسية أيضاً؛
فهي تعلِّم الصغار أهميّة العناية بالحيوانات، كما أنّها تجعل الّذي يمارسها يشعر بالمتعة من خلال مشاهدته للطبيعة والتعرّف على أماكن جديدة، أمّا عن فوائدها العاطفيّة والنفسية فهي تساعد على شعور الشّخص بالرّاحة النفسية والهدوء والتأمُّل، كما أنّها تَخلق نوعاً من التوافق ما بين الشخص والحصان الذي يركبه؛ بحيث يُصبح كأنّه رفيق أو صَديق له.
يُمكن استخدام ركوب الخيل في علاج ذوي الاحتياجات الخاصّة؛ فيتمّ التّعاوُن بين الطبيب المعالج والمُختصّين لمُساعدة الشّخص المُصاب بهذه الأمراض على العلاج، وتحسين أدائهم الحركي والعقلي أيضاً من خلال طُرُق مُعيّنة مُناسبة لهؤلاء الأشخاص، فإذا تعلّموا رُكوب الخيل سينشَط دماغهم ويُحسِّن من الاستيعاب والحركة لديهم، ويتم استخدام خيول مُدرّبة خصوصاً لهذا الغرض.

ونشرت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية تقريرًا عن دراسة أجراها عدد من العلماء من جامعة “طوكيو” للزراعة، وجدت أن الاهتزازات التي تحدث أثناء ركوب الخيل تعمل على تنشيط جزء من الدماغ يعرف باسم “الجهاز العصبي الودي”.
وهذا يعني أنه عندما يكون الطفل على ظهر الحصان، يمكن أن تتحسن قدرته الإداركية بصورة كبيرة.

وقام الباحثون بفحص آثار ركوب الخيل من خلال مطالبة الأطفال بالإجابة على اختبارات حسابية بسيطة قبل وبعد ركوب الخيل.

الدراسة، التي نشرت في مجلة “فرونتير إن بابليك هيلث”، وجدت أن ركوب الخيل عمل على تحسين قدرة الأطفال على أداء المهام السلوكية بشكل كبير. ولكن، كانت النتائج أقل أهمية عند حل المسائل الرياضية.

وفقًا للخبراء، تعني هذه النتائج أن ركوب الخيل يمكن أن يحسن فعلًا القدرة المعرفية مما يؤدي إلى تحسين الذاكرة والتعلم وحل المشكلات

مصطفى حسين يكتب: فوائد رياضة رُكوب الخيل للجسم تمّت على مدى سنوات طويلة دراسة فوائد رياضة ركوب الخيل للجسم والعقل؛ حيثُ توجد العديد من الفوائد الصحيّة والنّفسيّة النّاتجة عن مُمارسة رياضة رُكوب الخيل، وتُعدّ علاجاً فعّالاً لبعض الأمراض المُزمنة كشللِ الدّماغ ومرض باركنسون.[ قبل البدء بممارسة هذه الرياضة، والتي كانت تُعدّ في السّابق مُجرّد هواية …

عناصر المراجعه :

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتين !
0

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*