.

.

تاريخ جائزة الحذاء الذهبي في أوروبا .. واقتراب صلاح منها بسبب تغيير طريقة الفوز بها

تاريخ جائزة الحذاء الذهبي في أوروبا .. واقتراب صلاح منها بسبب تغيير طريقة الفوز بها

جائزة الحذاء الذهبي الأوروبي التي بدأ منحها موسم 1968 من قبل صحيفة ليكيب الفرنسية والتي كانت تُمنح لأكثر لاعب قام بتسجيل أهدف في أي دوري أوروبي بغض النظر عن قوة الدوري أو عدد المباريات التي شارك فيها اللاعب.

اعترض الاتحاد القبرصي لكرة القدم موسم 1991 أن هناك لاعب قبرصي قام بتسجيل 40 هدفاً خلال الموسم كان يجب أن يحصل على الجائزة التي مُنحت للاعب سجل 19 هدفاً فقط، وبعد اعتراض الاتحاد القبرصي توقفت ليكيب عن إصدار جائزة الحذاء الذهبي من عام 1991 وحتى عام 1996.

وفي موسم 1996/1997 عادت الجائزة مرة أخرى لكن هذه المرة من خلال وسائل الإعلام الرياضية الأوروبية وأًصبحت الجائزة تسلم على أساس نظام النقاط وليس عدد الأهداف.

ويتم احتساب النقاط وفقاً لعدد الأهداف التي سجلها اللاعب في الدوري مع فريقه لكن مع الأخذ في الاعتبار قوة الدوري، حيث أن وفقاً لتصنيف الاتحاد الأوروبي فإن كل هدف يحرزه اللاعب في الدوريات المصنفة في المراكز الخمس الأولى يحتسب بنقطتين، بينما كل هدف يحرزه اللاعب في الدوريات المصنفة من 6 إلى 21 يحتسب بنقطة ونصف، والدوريات من التصنيف 22 وحتى الأخير يحتسب الهدف بنقطة واحدة.

ويعتبر الدوري الإنجليزي والإيطالي والاسباني بالإضافة إلى الألماني والإيطالي هم الخمس دوريات الأقوى في أوروبا حسب تصنيف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

ويعتبر البرتغالي كريستيانو رونالدو والأرجنتيني ليونيل ميسي هما اللاعبان الوحيدان الفائزان بالجائزة أربع مرات، حيث كان أكثر رقم مسجل باسم جيرد مولر لاعب بايرن ميونخ الألماني الذي فاز بالجائزة مرتين في موسمي 1969/1970 و1971/1972.

وكان أكثر عدد من النقاط تم تجميعه من قبل ليونيل ميسي عندما سجل 50 هدفاً مع برشلونة بالدوري الاسباني موسم 2011/2012 أي أنه قام بتجميع 100 نقطة في موسم واحد.

ويتصدر النجم المصري محمد صلاح لاعب فريق ليفربول قائمة هدافي الدوريات الأوروبية برصيد 30 هدفاً أي أن صلاح في رصيده 60 نقطة حتى الاّن في سباق الحذاء الذهبي.

ويأتي الارجنتيني ليونيل ميسي في المركز الثاني في الترتيب برصيد 29 هدفاً سجلها في الدوري الاسباني أي أنه يمتلك 58 نقطة في سباق جائزة الحذاء الذهبي، بينما يأتي ليفاندوفسكي لاعب فريق بايرن ميونخ في المركز الثالث برصيد 27 هدفاً سجلها في الدوري الألماني أي بواقع 54 نقطة في سباق الحذاء الذهبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE