أخر الأخبار
الرئيسية » مرأة ومنوعات » 6 مشروبات تخلصك من الإنتفاخ بعد الإفطار

6 مشروبات تخلصك من الإنتفاخ بعد الإفطار

مشروبات رمضان من عصائر ومياه غازية ثم تناول الطعام بعد يوم طويل من الصيام يتسبب في حالة من الانتفاخ يصعب التخلص منها وتتسبب في الكسل والخمول بعد الإفطار.

الإنتفاخ هو وجود كمية زائدة من الهواء، أو الغازات في المعدة والقناة الهضمية، مما يؤدي إلى توسع وانتفاخ البطن. وهناك الكثير من الأعشاب الموصوفة لعلاج الانتفاخ يمكنك تناولها بعد الافطار مثل اليانسون والبابونج والكمون والنعناع والبردقوش.

:مشروبات تحارب الانتفاخ

١-الكراوية

ينقع مسحوق بذور الكراوية بمعدل 7 ملاعق لكل نصف كوب ماء بارد لمدة كافية، ثم يصفى المنقوع ويصبح صالحآ للشرب وبمكن تحليته بالعسل حسب الحاجة.

2-القرفة

تنقع 2 ملعقة من مسحوق القرفة في كوب ماء مغلي، ثم يشرب المنقوع، ويكون تناول مشروب القرفة بكميات بسيطة في البداية لإدراك مدى تقبل الجسم لها.

3-النعناع

تنقع الأوراق والأعضاء الزهرية في الماء بمعدل 2 إلى 3 ملاعق لكل كوب ماء ويترك بضع ساعات، ثم يتم شرب كوب ونصف يومآ ولمدة لا تتجاوز ال 8 أسابيع، ويمكن تحلية المشروب بالعسل حسب الحاجة.

4-اليانسون

تنقع 1 ملعقة من بذور اليانسون المسحوقة لكل كوب من الماء الساخن وذلك لمدة 10 دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب يوميآ.

5-الشمار

غناؤه بزيت الأنيثول يجعله مضادًا فعالًا لتشنجات المعدة والانتفاخات حيث يعمل على تقليل ابتلاع الهواء ويسرّع من عملية الهضم.

6- الزنجبيل

دواء طبيعي يساهم في تقليل الغازات في الأمعاء، فهو يحتوي على أنزيمات هاضمة تساعد على إنتاج اللعاب

نصائح لنظام اكل صحي:

بجانب هذه المشروبات عليك الإنتباه ايضا من الحساسيات من بعض المواد الغذائية مثل الحليب، الصويا، القمح والحبوب والذرة من الأغذية التي تسبب عسر هضم والغازات المزمنة.

عليك ايضا تناول الألياف الموجودة في الخضار والفواكه مع زيادة شرب الماء لدفع الألياف خارج الأمعاء بسهولة وخفض إحتباس الماء.

صغر حجم وجباتك وإمضغ أكلك جيّدًا مع بلع الأكل وعدم تكسيره بالاسنان يجعل الأكل يظل بالأمعاء مدة أطول مما يخمرها

قلل مضغ العلكة وشرب المشروبات الغازية لانها تزيد من كمية الهواء داخل الأمعاء الذي بدوره يحتبس بين الأكل ويسبب آلام.

قلل من إستهلاك بدائل السكر والمنتجات المصنوعة للرجيم لانها تحتوي على مركبات تسبب غازات وعرقلة بالهضم تؤثر على الأمعاء.

يجب ممارسة رياضة المشي كل يوم 30دقيقة على الأقل مع تمارين للبطن لمدة 10 دقائق كل يوم، لتقوية عضلاتك وتنشيط الدورة الدموية لأمعائك.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*