.

.

صندوق النقد الدولي… منقذ أم قاتل (10)

1 min read

صندوق النقد الدولي… منقذ أم قاتل (10)
======================؛
“تجربة غانا مع صندوق النقد الدولي
في عام 1991 كان 53% من سكان غانا يعيشون تحت خط الفقر، بعد سنوات من الانقلابات العسكرية المتتالية، وفي نهاية 1992 بدأ الاستقرار السياسي في غانا بعد انتخاب الجنرال جيري رولينجز رئيسا للبلاد.
الانتخابات الرئاسية نفسها جاءت كطلب صندوق النقد الدولي، الذي أراد الاطمئنان على استقرار الوضع السياسي في غانا، ووافق جيري (الذي انقلب على الرئيس السابق في الثمانينات) على إجراء الانتخابات لكي يبدأ الإصلاح السياسي والاقتصادي والبحث عن طرق الاستغلال الأمثل للثروات المعدنية والزراعية التي تملكها غانا.
اعتمد الإصلاح الاقتصادي على تشجيع الاستثمار وتقليل الإنفاق الحكومي والدعم المقدم لبعض الفئات، والاتجاه إلى خصخصة الشركات؛ وإلغاء التعريفة الجمركية على الواردات من السلع الغذائية عملا بإجراءات التقشف التي أوصى بها الصندوق؛ للحصول على القرض.
وكانت النتيجة المباشرة لهذه الإصلاحات هي انهيار قيمة العملة، وإغراق الأسواق بالمنتجات الأوروبية، ما تسبب في ضرر المزارعين، وارتفاع معدل التضخم لـ 17%، وانخفاض العجز في ميزان المدفوعات، وزيادة معدل النمو.
في 2002 اتجهت غانا لاستغلال مواردها بشكل أمثل، عن طريق جذب الاستثمار لإجراء إصلاحات زراعية خاصة في محاصيل الكاكاو والبندق والفول السوداني والأرز والموز والأخشاب، وجذب مصانع وشركات الشوكولاتة العالمية، لتصبح الثانية أفريقيا في تصدير الكاكاو بعد كوت ديفوار.
الميزة هنا أن الإصلاح الاقتصادي لم يقتصر على المستثمرين؛ فقد تم إعفاء صغار المزارعين من الضرائب الباهظة المفروضة؛ وبذلك تمكن صغار المزارعين من تحقيق دخل أفضل.
كذلك اتجهت غانا إلى جذب الاستثمار في صناعة الذهب الذي أصبح يشكل 40% من الناتج المحلي، لتصبح الثانية أفريقيا في إنتاج الذهب بعد جنوب أفريقيا، والتاسعة عالميا في إنتاج الماس، وبعد اكتشاف حقول البترول والغاز الطبيعي عام 2007، تحسن اقتصاد غانا بدرجة كبيرة.
في 2015 حصلت غانا على قرض آخر من الصندوق قيمته مليار دولار على مدى ثلاث سنوات، وكان معدل التضخم 17% ومعدل النمو 3.6%. وفي 2017 ارتفع معدل النمو إلى 7.9%، ومتوقع أن يصل إلى 8.3% في 2018.
الحلقة الأولى https://goo.gl/Ejza2q
الحلقة الثانية https://goo.gl/pFA72z
الحلقة الثالثة https://goo.gl/HTYfX1
الحلقة الرابعة https://goo.gl/J6YGEg
الحلقة الخامسة https://goo.gl/QbTSvd
الحلقة السادسة https://goo.gl/tvQJ2d
الحلقة السابعة https://goo.gl/FhvPTQ
الحلقة الثامنة https://goo.gl/WqqRHy
الحلقة التاسعة https://goo.gl/YoSpjt
#صندوق_النقد_الدولي
#البعبع_الاقتصادي
#قاتل_أم_منقذ
#الحلقة_العاشرة

 

مصطفى الطوبجى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE