.

.

صندوق النقد الدولي… منقذ أم قاتل (11)

1 min read

صندوق النقد الدولي… منقذ أم قاتل (11)
======================؛
“تجربة ماليزيا مع صندوق النقد الدولي” – الجزء الأول
من أشهر التجارب التي يعرفها المصريون، ليس لأنها ناجحة أو فاشلة (وهي تجربة اقتصادية ناجحة)، لكن لأنها تقريبا البرهان الوحيد التي يتبناه قطاع كبير لإيضاح وجهة نظرهم في سياسة الصندوق، خاصة بعد تصريحات مهاتير محمد عام 2012 أثناء زيارته لمصر ونصيحته بعدم التعامل أو الثقة في الصندوق.
تجربة ماليزيا عند دراستها تجدها مليئة بالمفاجآت، وأيضا مليئة بكم كبير من المعلومات المغلوطة :] لذا كانت تجربة مرهقة لأقصى درجة.
بعد تدهور صحة رئيس الوزراء حسين أون، تقلد مساعده مهاتير محمد في يوليو 1981 منصب رئيس وزراء ماليزيا، وهنا يجب توضيح نقطة هامة… النهضة الاقتصادية في ماليزيا لم تبدأ عام 1981 مع قدوم مهاتير محمد، بل بدأت عام 1971.
في عام 1969 وقعت اضطرابات عرقية في ماليزيا بعد حصول المعارضة الصينية على 40 مقعد في الانتخابات البرلمانية من أصل 104، وخوف المالاي من فقدان قوتهم السياسية، حيث كانت الأقليات العرقية من الصين، وجنوب آسيا تهيمن على 34% من الاقتصاد الماليزي.
في عام 1971 وفي إطار سعى “تنكو عبد الرحمن” رئيس الوزراء لتنفيذ إستراتيجية جديدة تهدف لإعادة الهيكلة الاجتماعية والاقتصادية، تم إطلاق ما عرف باسم “السياسة الاقتصادية الجديدة” (NEP)، والتي رسمت ملامح السياسة الاقتصادية والاجتماعية لماليزيا في الفترة من 1971 حتى 1990.
اتجه عبد الرحمن لهذه السياسة التي تهدف إلى تحقيق توازن بين أهداف النمو الاقتصادي وإعادة توزيع الثروة، وذلك من خلال منح الماليزيين (المالاي) والمجموعات المحلية الأخرى فرصاً اقتصادية أكبر، وفرضا للترقي في الوظائف.
في عام 1972 بدأت عمليات اكتشاف حقول البترول والغاز، وكذلك الاتجاه لاستكشاف المعادن مثل النحاس والبوكسيت وخام الحديد والفحم إضافة إلى المعادن الصناعية مثل طين الفخار والكاولين والسيليكا والحجر الجيري والباريت والفوسفات وأحجار الجرانيت.
يتبع…
الحلقة الأولى https://goo.gl/Ejza2q
الحلقة الثانية https://goo.gl/pFA72z
الحلقة الثالثة https://goo.gl/HTYfX1
الحلقة الرابعة https://goo.gl/J6YGEg
الحلقة الخامسة https://goo.gl/QbTSvd
الحلقة السادسة https://goo.gl/tvQJ2d
الحلقة السابعة https://goo.gl/FhvPTQ
الحلقة الثامنة https://goo.gl/WqqRHy
الحلقة التاسعة https://goo.gl/YoSpjt
الحلقة العاشرة https://goo.gl/dJfhKs

مصطفى الطوبجى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE