أخر الأخبار
الرئيسية » تقارير » صندوق النقد الدولي… منقذ أم قاتل (12)

صندوق النقد الدولي… منقذ أم قاتل (12)

صندوق النقد الدولي… منقذ أم قاتل (12)
======================؛
“تجربة ماليزيا مع صندوق النقد الدولي” – الجزء الثاني
بدأ مهاتير حكمة بحركة مشابهة لما قام به عبد الناصر عام 1956، حيث سيطر (في أربع ساعات) على أسهم شركة المطاط وزيت النخيل البريطانية “جوثري” في بورصة لندن، والتي كانت تمتلك 17% من الأراضي الماليزية، بينما كانت تسيطر الشركات الأوروبية على 1.2 مليون فدان من 1.4 مليون فدان من مزارع المطاط.
في عام 1982 تم إقرار قانون الاستثمار، الذي يوفر تسهيلات للمستثمرين الأجانب، مما جعل من ماليزيا واحدة من أبرز الوجهات الاستثمارية لعمليات التصنيع الدولية، حيث تم إنشاء أكثر من5000 شركة أجنبية من أكثر من 40 دولة، على رأسها شركات يابانية وأمريكية وسنغافورية وهولندية خلال 20 عام، لكن الفائدة الأكبر تمثلت في نقل التقنية الحديثة والخبرات اليابانية والأمريكية لماليزيا.
وفي مجال الزراعة خلال أول عامين من حكم مهاتير، تم زراعة مليون شتلة من “نخيل الزيت”، لتصبح ماليزيا لاحقا أولى دول العالم في إنتاج زيت النخيل بنسبة 17% من الإنتاج العالمي، والذي يدخل في صناعة زيت الطبخ والسمنة والجليسيرين والصابون والشموع ومواد التجميل.
نجحت سياسة الـ NEP التي أشرنا لها في الحلقة السابقة في رفع نصيب المالاي من الناتج القومي من 24% عام 1970 إلى 30% عام 1990، وإلى رفع نسبة المالاي من شريحة المهنيين (أطباء ومهندسين ومحاسبين) من 5% عام 1970 إلى 29% عام 1990.
في عام 1990 وضع مهاتير سياسة جديدة سميت باسم “سياسة التنمية الجديدة” (NDP)، والتي رسمت السياسة الاقتصادية من عام 1991 حتى عام 2020، ووضح أن هناك 9 تحديات لتحقيق أهداف الرؤية السياسية، تتمحور حول إنشاء أمة ماليزية موحدة (تشكل العرق الماليزي)، وإنشاء مجتمع ماليزي متحرر وآمن ومتطور ومتسامح وديمقراطي ناضج، يتمتع بأخلاق وقيم تجعله متكاتف بشكل كامل، وكذلك ضمان العدل الاقتصادي.
في عام 1997 تعرضت دول شرق آسيا (ماليزيا – كوريا الجنوبية – تايلاند – إندونيسيا) لأزمة مالية، بسبب تفاقم الديون الخارجية وتحطم العملات المحلية، حيث شهدت العملة الماليزية “الرينجيت” مضاربات واسعة بهدف تخفيض قيمتها، وظهرت عمليات تحويل نقدي واسعة إلى الخارج من جانب المستثمرين الأجانب، مما نتج عنه انخفاض سوق الأسهم الماليزية بنسبة 75%، وهبطت قيمة “الرينجت” 40%
يتبع…
الحلقة الأولى https://goo.gl/Ejza2q
الحلقة الثانية https://goo.gl/pFA72z
الحلقة الثالثة https://goo.gl/HTYfX1
الحلقة الرابعة https://goo.gl/J6YGEg
الحلقة الخامسة https://goo.gl/QbTSvd
الحلقة السادسة https://goo.gl/tvQJ2d
الحلقة السابعة https://goo.gl/FhvPTQ
الحلقة الثامنة https://goo.gl/WqqRHy
الحلقة التاسعة https://goo.gl/YoSpjt
الحلقة العاشرة https://goo.gl/dJfhKs
الحلقة الحادية عشر https://goo.gl/92Rp5S

مصطفى الطوبجى

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*