أخر الأخبار
الرئيسية » رياضة » بالمستندات .. من لائحة الكاف نفسه: هل يحق للاتحاد الأفريقي توقيع تلك العقوبات على الأهلي؟

بالمستندات .. من لائحة الكاف نفسه: هل يحق للاتحاد الأفريقي توقيع تلك العقوبات على الأهلي؟

قررت اللجنة التأديبية بالاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف” معاقبة الأهلي وتغريمه على خلفية مباراته الأخيرة ضد حوريا الغيني بقرار من رئيس اللجنة.

حيث تم عقاب الأهلي باللعب مباراتين بدون جمهور مع تعليق العقوبة خلال الفترة المتبقية من موسم 2018 بشرط عدم إدانة الأهلي لمخالفة مماثلة خلال هذه الفترة وتغريمه 20 ألف دولار أمريكي.

ويقدم” بتوقيت مصر”  بنود لائحة الانضباط بالاتحاد الافريقي لكرة القدم، والتي من الممكن ان تتسبب في عقوبات على الأندية والجماهير.

البند رقم 83 في اللائحة

-الاتحادات الوطنية والأندية والمسئولين هي المسؤولة عن ضمان عدم تعريض اللعبة لفقدان سمعتها الجيدة بأي شكل من الأشكال عن طريق سلوك لاعبيها، والمسؤولين، وأعضائها، وأنصارها، والمتفرجين “ولا سيما استخدام الأشياء الخطرة/الليزر” وأي أشخاص آخرين يمارسون وظيفة في مباراة بناء على طلب الاتحاد أو النادي.

البند رقم 85 .. الأفعال التي ترقي إلى سلوك غير لائق

1 – يعاقب على الأفعال التي ترقي إلى سلوك غير لائق.

2- في حاله الأفعال التي ترقي إلى سلوك غير لائق، تخفض الهيئة القانونية العقوبة المتوخية للانتهاك الفعلي وفقا لذلك. سيحدد مدي التخفيف حسبما يراه مناسبا؛ ولا يجوز ان يذهب إلى ادني من الحد الأدنى العام للغرامة (انظر الفقرة 2 من المادة 91).

البند رقم 131 .. السلوك الهجومي

1. اي شخص يهين شخصا بأي شكل من السبل، وخاصه باستخدام الإيماءات الهجومية أو اللغة، سوف يعاقب مع إيقاف مباراة، وإذا كان الجاني لاعبا، فانه سيوقف مباراتين على الأقل؛ إذا كان مسؤولا، سيتم ايقافه أربعه مباريات على الأقل.

2-إذا كانت ضحية الهجوم هو الكاف نفسه أو أحدي هيئاته أو مسؤوليه، فان مده الإيقاف ستتضاعف؛ تنطبق العقوبة على الأقل على جميع المباريات الدولية الرسمية، سيتم توقيع غرامه لا تقل عن 10000 دولار أمريكي.

3-إذا عرض المتفرجون لافتات تحمل شعارات عنصريه في مباراة، فان الهيئة ستعاقب الاتحاد المحلي أو النادي الذي يؤيده هؤلاء المتفرجون بغرامه لا تقل عن 15000 دولار أمريكي وتجبرها علي أقامه المباراة /المباريات التالية بدون حضور المتفرجين.

البند رقم 132 .. العنصرية

1. وكل من يحط علنا أو يميز ضد شخص ما أو يشوه سمعته بطريقه تشهيرية بسبب العرق أو اللون أو اللغة أو الدين أو الأصل الاثني، أو يرتكب اي عمل عنصري و/أو ازدراء، سيخضع للإيقاف لمباراة على الأقل خمس مباريات على كل مستوي. وعلاوة على ذلك، سيفرض حظر على الملعب وغرامه لا تقل عن 10000 دولار أمريكي على مرتكب الفعل. وإذا كان الجاني مسؤولا، فان الغرامة ستكون على الأقل 20000 دولار أمريكي.

2-إذا عرض المتفرجون لافتات تحمل شعارات عنصريه، أو ارتكبوا اي سلوك عنصري و/أو ازدراء آخر في مباراة، فان الهيئة المختصة ستفرض عقوبة لا تقل عن 20000 دولار أمريكي على الاتحاد أو النادي الذي قام المتفرج بتعليق هذه اللافتات.

3-يحظر على اي متفرج يكون مذنبا بارتكاب اي من الجرائم المنصوص عليها في الفقرة 1 و/أو 2 من هذه المادة دخول اي إستاد لمده سنتين على الأقل.

4. إذا كان اي لاعب أو منتخب أو النادي أو المتفرج يرتكب اي نوع من العنصرية أو الازدراء العمل على النحو المبين في الفقرة 1 و/أو 2 من هذه المادة، سيتم خصم ثلاث نقاط تلقائيا من الفريق المعني إذا أمكن التعرف عليها، بعد الجريمة الأولى. وفي حالة ارتكابه لجريمة ثانية، سيتم تلقائيا خصم ست نقاط، وفي حالة وجود جريمة أخرى سيتم هبوط الفريق.

وفي حاله المباريات بدون نقاط، سيتم استبعاد الفريق المعني، إذا أمكن تحديده.

5-يجوز تخفيض العقوبات المفروضة على أساس هذه المادة أو حتى التغاضي عنها إذا تمكن اللاعب أو الفريق أو النادي أو الرابطة المعنية من إثبات انه لم يكن مسؤولا عن الجرائم المعنية أو انه لا يتحمل المسؤولية الدنيا عنها أو إذا كانت هناك أسباب رئيسيه أخرى تبرر ذلك، لا سيما إذا كانت الجرائم قد أثارت عمدا للتسبب في معاقبه اللاعب أو الفريق أو النادي أو الجمعية وفقا لهذه المادة. وتخضع إجراءات تقييم الظروف المخففة لهذه المدونة.

: (ا) تقييم درجه الخطر الذي تشكله المباريات واخطار الهيئات التابعة لمنظمه الدول الأفريقية بالمخاطر الشديدة بوجه خاص.

(ب) الامتثال لقواعد السلامة القائمة وتنفيذها (لوائح الفيفا والاتحاد الافريقي، والقوانين المحلية، والاتفاقات الدولية) واتخاذ كل احتياطات السلامة التي تتطلبها الظروف قبل المباراة واثناءها وبعدها.

(ج) ضمان سلامه اللاعبين والمسؤولين في الفريق الزائر اثناء إقامتهم.

(د) إبقاء السلطات المحلية علي علم وتعاون معها بنشاط وفعالية.

ه) ضمان الحفاظ على القانون والنظام في الملاعب والمناطق المحيطة بها مباشره وتنظيم المباريات بشكل صحيح. (و) ضمان عدم السماح بجميع الأشياء الخطرة و/أو أشعه الليزر في الاستاد أو في المناطق المحيطة به بأجراء عمليات تفتيش للمشاهدين.

2- وتعتبر الاتحادات الوطنية مسؤوله عن سلوك أنصارها “لا سيما فيما يتعلق بإلقاء القذائف واقتحام الملعب”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*