أخر الأخبار
الرئيسية » رياضة » تعرف علي مسيره ابو تريكه في عيد ميلاده

تعرف علي مسيره ابو تريكه في عيد ميلاده

تعرف علي المسيرةالمبهرة
محمد محمد ابو تريكه
ولد في 7نوفمبر عام 78 بالجيزه
والتحق بناشئين الترسانه ولعب في الفريق الاول ثم رحل الي الاهلي
………..
********

صانع ألعاب منتخب مصر والنادي الأهلي محمد أبو تريكة والذي أعلن عن عزمه اعتزال كرة القدم عقب كأس العالم للأندية المغرب 2013

ستسنح لأبو تريكة، البالغ من العمر 35 عاماً والذي يعده الكثيرون ضمن أفضل اللاعبين في تاريخ مصر، فرصة تحطيم رقمه القياسي كهداف تاريخي للبطولة برصيد 4 أهداف ليتخطى النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي والمهاجم البرازيلي دينلسون حين يلتقي بطل القارة السمراء بنادي جوانجزهو إيفرجراندي بطل آسيا في أولى مباريات الفريقين يوم السبت المقبل في أكادير.

ورغم مطالبة الكثيرين أبو تريكة، معشوق الجماهير المصرية، بالتراجع عن فكرة الاعتزال إلا أنه يبدو مُصراً على قراره وخاصة أنه سيودع المستطيل الأخضر وهو متوج بلقب دوري أبطال أفريقيا مع النادي الأهلي.

**

**(106) هي عدد الأهداف التي أحرزها أبو تريكة في الدوري المصري خلال مسيرته مع ناديين فقط، فقد سجل فريقه الأول الترسانة 27 هدفا، وبعد أن تحول إلى الأهلي رفع من إيقاعه يفي بشكل كبير رغم عدم لعبه مهاجما رئيسيا وأحرز للعملاق القاهري 79 هدفا.

**

**(38)هو عدد الأهداف التي أحرزها أبو تريكة مع المنتخب المصري خلال مشاركته بقميص “الفراعنة” للأنديةمباريات مباراة دولية وفي مختلف البطولات سواء القارية أو تصفيات كأس العالم أوتصفيات أفريقيا أو اللقاءات الودية الدولية.

**

**(32) هو عدد الأهداف التي سجلها بقميص النادي الأهلي في البطولات الأفريقية، ويبرز منها عدة أهداف تحضر في الذاكرة، في مقدمتها هدفه التاريخي في شباك نادي الصفاقسي التونسي في الوقت بدل الضائع من إياب نهائي دوري أبطال أفريقيا ليقود فريقه للتتويج بنسخة 2006.

**

**(23) عاما هو عمر أبو تريكة حين خاض أول مباراة له بقميص منتخب مصر، وقد كانت تلك المباراة بمواجهة ودية دولية أمام إستونيا وأقيمت في مصر في العام 2001.

**

**(15)هدف سجلها أبو تريكة في تصفيات كأس العالم ليصبح بفضل ذلك الهداف التاريخي لمنتخب الفراعنة في مشاركاته في هذه التصفيات العالمية.

**

**(13 )هدف سجلها أبو تريكة في الديربي الكبير للكرة المصرية مع الأهلي أمام الزمالك أصبح بها الهداف التاريخي للكلاسيكو المصري الشهير.

**

** (10)مباريات التي خاضها أبو تريكة ضمن منافسات كأس العالم للأندية ليكون بذلك أكثر لاعب يشارك في مثل هذا العدد من المباريات ويتشارك معه بهذا الإنجاز زميلاه في الأهلي المدافع وائل جمعة ولاعب الوسط حسام عاشور.

**

** (5) مرات فازه بدوري أبطال أفريقيا CAF بقميص الشياطين الحمر وهي نسخ 2005 و2006 و2008 و2012 و2013. وفاز الأهلي بنسخة العام الحالي برغم توقف النشاط الكروي في مصر بعد تغلبه في النهائي على أورلاندو بايريتس بطل جنوب أفريقيا.

**

** عدد الأهداف(4) التي سجلها أبو تريكة في بطولة كأس العالم للأندية ويشترك بهذا الرقم مع النجم الأرجنتيني، ليونيل ميسي، والمهاجم البرازيلي دينلسون، هذا العدد جعله في صدارة هدافي البطولة وقد أحزر منها ثلاثة أهداف في نسخة 2006.

**

بطولاتان كأس الأمم الأفريقية التي توج بها أبو تريكة مع منتخب مصر، حيث ساهم بقوة في التتويج بنسخة مصر 2006 وكان صاحب الركلة الحاسمة أمام كوت ديفوار في ملعب القاهرة الدولي، وبعد عامين في نسخة غانا 2008 كان صاحب هدف الفوز على الكاميرون في نهائي مشهود أمام الأسود غير المروضة.

**

** أول هدف دولي أحرزه أبو تريكة كان في مباراة ودية أقيمت في مصر بين الفراعنة و منتخب ترينداد وتوباجو عام 2004.

**

** تجاربه الاحترافية خارج مصر، فقد توجه أبو تريكة إلى الإمارات وانضم لصفوف بني ياس الإماراتي لفترة قصيرة على سبيل الإعارة وهي المره الوحيده لتريكه اللعب خارج مصر

**

** لم يتويج النجم المصري بلقب أفضل لاعب في القارة السمراء. كان اسم أبو تريكة قد ظهر في القائمة المختصرة الاتحاد القاري والتي تضم خمسة لاعبين في 2008 لكنه حل ثانياً خلف التوجولي، إيمانويل أديبايور. لكن النجم المصري توج بلقب أفضل لاعب محترف داخل القارة في 2008 و2012
وبعد اعتزاله اتجه الي التحليل في استديوات بي ان سبورت
وقد اتم اليوم 40 عام

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*