الرئيسية / محافظات / دورات تدريبيه علي رياده الاعمال من اجل تحسين المستوي الاقتصادي للفقراء بقري مركز ببا

دورات تدريبيه علي رياده الاعمال من اجل تحسين المستوي الاقتصادي للفقراء بقري مركز ببا

دورات تدريبيه علي رياده الاعمال من اجل تحسين المستوي الاقتصادي للفقراء بقري مركز ببا

بني سويف -عماد أبو العمرو

 

— في اطار مشروع التمكين الاقتصادي والاجتماعي للنساء بقري مركز ببا الذي تنفذه جمعيه تنميه المجتمع المحلي بجزيره ببا بتمويل من هيئه كير الدوليه من خلال مشروع حياه كريمه الممول من الاتحاد الاوربي تم اليوم تدريب عدد 32سبده من السيدات المستهدفات بالمشروع من قريه البرانقه مركز ببا علي رياده الاعمال /دارسه الجدوي ودراسه السوق قام بالتدريب الاسناذ عماد الدرمللي (استشاري التدريب) ومدير جمعيه جزيره ببا وقد تم تقسيم المستهدفات الي 3مجموعات الدوره الاولي 32سيده والدوره الثانيه 17سيده من عزبه باغوص غدا والدوره الثالثه 16من قريه جزيره ببا يوم السبت وتخفيفا علي المتدربات يتم التدريبات بقري المستهدفات
ومن اهم ما تم تناوله فى التدريب
وتحتوى دراسة الجدوى على :-

– فكرة المشروع
وفيها تصنف طبيعة المشروع سواء كان (صناعيا– خدميا– تجاريا.. إلخ) وإعطاء فكرة مبسطة عن المشروع وعن المشروعات المثيلة لهذا المشروع المقامة بالبيئة المحيطة لمكان المشروع المطلوب تنفيذه.

مدى الحاجة إلى إقامة المشروع : وفى هذا البند يجب إبداء الأسباب لتنفيذ مثل هذا المشروع ومن أهم هذه الأسباب أن البيئة المحيطة لإقامة هذا المشروع هل هى محتاجة لمثل هذه النوعية من المشروعات أو أنها تخدم مشروعات أخرى أم أنها صناعة مغذية لمشروعات أخرى أم أن هذا المشروع قائم على تدوير مخلفات خاصة بمشروعات أخرى أم أن المشروع يخدم البيئة المحيطة فعلا أم إنه من المشروعات التجارية التى تحتاجها البيئة المحيطة للمشروع وهكذا، ولابد فى هذا البند تدعيمه بإحصاءات عن عدد المشروعات المثيلة سواء على مستوى الجمهورية أو المحافظة أو المدينة التى يقام بها المشروع.

الخامات الأساسية للمشروع : يجب ذكر الخامات الأساسية التى يحتاجها المشروع ومن أين شراء هذه الخامات.

المنتجات : يجب ذكر المنتجات التى ينتجها المشروع أو الخدمات التى يؤديها المشروع أو المواد التجارية التى يسوقها المشروع فى حالة المشروعات التجارية، وممكن ذكر المنتجات الأولية التى ينتجها المشروع فى مراحله الأولى وذكر المنتجات التى سوف ينتجها فى المستقبل.

العناصر الفنية للمشروع : وتشمل على عدة عناصر وهي:

مراحل التصنيع: شرح وافى عن طريقة تصنيع أى منتج سوف ينتجه المشروع ويراعى فيه اتزان الخامات الداخلة فى التصنيع مع المنتجات وبالكميات الداخلة فى التصنيع.

المساحة والموقع: يجب وصف الموقع الذى يقام فيه المشروع والمساحة المطلوبة والتجهيزات التى بتطلبها إقامة المشروع بالموقع معين.

المستلزمات الخدمية للمشروع: وفيه يبين احتياج المشروع من الخدمات المطلوبة مثل المياه (م3) والكهرباء (ك.وات.ساعة) والتليفونات والوقود (لتر) ويجب حساب ذلك تقديريا فى صورة نقود لكل شهر.

الآلات والمعدات والتجهيزات: يجب شرح لكل آلة أو معدة يحتاجها المشروع فى التصنيع والقدرة الكهربائية المستخدمة لكل معدة (ك.وات) وهل هى هذه المعدة محلية أم مستوردة وقطع الغيار المطلوبة لهذه المعدة وسعر هذه الآلة أو المعدة.

احتياج المشروع من الخامات: يجب ذكر وصف مفسر للخامة داخلة فى الإنتاج أو التغليف والكمية المستخدمة سواء كان بالوزن أو بالعدد وهل هى محلية أو مستوردة وسعر كل خامة ويجب تحديد مدة دورة رأس المال ( شهرية – كل شهرين – إلخ.

العمالة: مطلوب وصف لنوعية العمالة المطلوبة وعددها لإقامة المشروع من صاحب المشروع أو مدير أو فنى أو عامل أو موظف تسويق أو سائق………………الخ. ويجب وصف متطلبات وظيفة كل واحد يعمل بالمشروع وتحديد الأجر الشهرى لكل منهم.

عدد ساعات العمل بالمشروع : هل هى وردية واحدة (8 ساعات ) أو ورديتين ( 16 ساعة ) أم ثلاث ورادى ( 24 ساعة).

منتجات المشروع : يجب وصف وذكر اسم كل منتج من منتجات المشروع.

التعبئة والتغليف : يجب تحديد نوعية المواد المستخدمة فى عملية التعبئة والتغليف مع إضافة ملصق يبين جميع البيانات من اسم المنتج وعلامته التجارية إن وجدت واسم الجهة المنتجة وعنوانها وسجلها التجارى واسم المكونات الطبيعية للمنتج والإضافات وتاريخ الإنتاج ومدة الصلاحية.

عناصر الجودة : يجب إعداد عناصر الجودة لمنتجات المشروع من نظافة مكان الإنتاج وصحة القائمين على إعداد المنتج ونظافة مكان التخزين كل على حسب نوعية المشروعات.

التسويق : يتم ذكر طرق التسويق مثل المشاركة فى المعارض المختلفة أو عمل تعاقدات مع تجار الجملة أو أسواق الخريجين أو عن طريق الأسواق القريبة من مكان المشروع وتحسب تكاليف التسويق.

دراسة مالية واقتصادية : يجب إعداد ميزانية للتكاليف الاستثمارية وتنقسم التكاليف الاستثمارية إلى تكاليف مباشرة وتكاليف غير مباشرة والتكاليف المباشرة هى عبارة عن المواد الخام والخامات الوسيطة والأجور والمرتبات. أما التكاليف الغير مباشرة فهى عبارة عن الطاقة الكهربائية والوقود والصيانة وقطع الغيار ومصاريف التسويق وإيجار المبانى والتأمين على المبانى وقيمة الإهلاكات السنوية وتحسب هذه الإهلاكات بنسبة 5%على المبانى والمنشآت و10%على الآلات و10%على التجهيزات والتأثيث و20%على وسائل النقل والمواصلات و10%على مصاريف تأسيس وتجارب تشغيل و10%على احتياطى طوارئ.

ومن السابق يتبين أن رأس المال الثابت هو عبارة عن ( الأرض –المبانى والمنشآت – الآلات والمعدات – تجهيزات وتأثيث – وسائل نقل وانتقالات – مصاريف تأسيس وتجارب تشغيل – احتياطى طوارئ).

ورأس المال العامل هو عبارة عن ( مواد خام وخامات وسيطة – أجور ومرتبات – طاقة كهربية ووقود – وصيانة وقطع غيار – مصاريف تسويق – إيجار مبانى – تأمين مبانى ومعدات ) وهو مرتبط بدورة رأسالمال.

وتحسب الأرباح السنوية:
مجموع المبيعات السنوية – مجموع التكاليف المباشرة وغير المباشرة

 

عن Mostafa Mohamed

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*