الرئيسية / ملفات / محمد علي باشا و النهضة في مجال الطب

محمد علي باشا و النهضة في مجال الطب

محمد علي باشا و النهضة في مجال الطب

نسمع كثيراً عن شارع كلوت بك .. فمن هو كلوت بك الذي سمي أحد شوارع مصر علي آسمه ؟؟

( الصورة المرفقة لمحمد علي باشا ، الخديوي أسماعيل ، إنطوان كلوت بك و لشارع كلوت بك الذي إفتتحه الخديوي إسماعيل عام ١٨٧٣م )

هو أنطوان كلوت المولود بمدينة جرينوبل في فرنسا في ٧ نوفمبر عام ١٧٩٣م .. هو طبيب فرنسي عاش فترات طويلة من حياته بمصر حيث كلفه محمد علي باشا بتنظيم الادارة الصحية للجيش المصري .. و منحه رتبة البكوية نظير مجهوداته التي جعلت مصر تنهض طبياً بشكل كبير ..

كانت من طليعة المدارس التي أسسها محمد علي باشا مدرسة الطب عام ١٨٢٧م . و كان مقرها منطقة أبو زعبل ، و كانت أول مدرسة طب بالشرق في العصر الحديث .. تولي إدارتها كلوت بك و كان معظم الأساتذة بهذه المدرسة فرنسيين ، أسبان و طليان و كانت المراجع جميعها باللغة الفرنسية . كانت المحاضرات تترجم جميعها للغة العربية ..

شملت المدرسة أقسام التشريح ، الجراحة ، الأمراض الباطنية ، الصحة العامة ، الصيدلة ، الطب الشرعي ، الفيزياء و الكيمياء ..

ثم أمر محمد علي باشا ببناء مدرسة الصيدلة بجوار مدرسة الطب و كان يتبعها حديقة لزرع كافة انواع النباتات الطبية .. في البداية أختير ١٠٠ طالب للدراسة بالمدرسة كان كلٌ منهم يتقاضى راتب شهري قيمته ١٠٠ قرش بالاضافة لنفقات الطعام الذي كان يأتيهم من الأزهر ..

بعد ذلك تم إنشاء مستشفي تعليمي خاص تابع للمدرسة حمل اسم ” مستشفي أبوزعبل ” و كان يضم ٧٢٠ سرير . ثم تم نقل المدرسة و المستشفي من أبي زعبل إلي القاهرة عام ١٨٣٧م لمقرها الجديد بالقصر العيني ..

كان لأنطوان كلوت دوراً كبيراً من حيث التخطيط و التفكير و التنفيذ و الإدارة فيما يتعلق بالنهضة في مجال الطب بمصر .. و استطاع في سنوات قليلة تخريج أول دفعات من الأطباء المصريين. وضع كلوت بك مؤلفات طبية عديدة قام بترجمتها الدكتور محمد الشافعي الذي اتخذه مترجما ملازماً له ..

من أشهر مؤلفاته :
• بواكير الطب الحديث
• القول الصريح في علم التشريح
• مبلغ البراح في علم الجراح

بعد وفاة محمد علي فضل كلوت بك العودة الي فرنسا حيث توفي هناك في ٢٨ اغسطس عام ١٨٦٨م ..

من كتاب ” أيام محمد علي “

 

محمد شبارة

عن Mostafa Mohamed

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*